دراسة جدوى مشروع محل ورد تكلفته ومميزاته وعيوبه

دراسة جدوى مشروع محل ورد تكلفته ومميزاته وعيوبه تعد من أولى الخطوات الإيجابية بل الأساسية التي يجب أن يقوم بعملها الراغبين في أن يكون عالم الزهور هو مجال عملهم، ولأن الأمر يتطلب الإلمام بجوانب عدة تخص السوق، المواد الخام وحتى الفئات المُستهدفة نقدم من خلال موقع أموال دراسة جدوى لمشروع محل ورد.

دراسة جدوى مشروع محل ورد تكلفته ومميزاته وعيوبه

إن العالم النباتي يحب كثيرٌ من الناس أن يكون عملهم بداخله، إذ يرون فيها نوعًا من الهدوء والسكينة التي تساعدهم على العمل بأريحية نوعًا ما، إلا أن ذلك لا ينفي أبدًا وجود سلبيات لهذا العمل وحتى تكون الصورة واضحة من كافة الزوايا نعرض دراسة جدوى مشروع محل ورد تكلفته ومميزاته وعيوبه كما يلي:

1- رأس المال

عند الإقدام على عمل مشروع محل ورد فقبل أن يخطو الشخص أي خطوة فيه يجب عليه تحديد المبلغ المالي الذي سيبدأ به مشروعه، وهنا من المهم عمل دراسة للسوق والإلمام بأسعار إيجار المحلات، المواد الخام، الأجهزة ومن ثم يرى إذا كان المبلغ المتوفر سيسمح بالبدء ولو بصورة متواضعة أم لا.

اقرأ أيضًا: كم تكلفة فتح محل خياطة رجالي؟ دراسة جدوى كاملة لمحل خياطة رجالي

2- مساحة وموقع المشروع

بعد الانتهاء من تحديد رأس المال يتم الانتقال إلى الخطوة الثانية ألا وهي تحديد موقع مشروع محل الورد، وهنا يجب التركيز جيدًا أن يكون في مكان حي وسكني والابتعاد تمامًا عن الأماكن النائية التي لا يصعب الوصول إليها، أما فيما يخص مساحة المشروع فهو لا يحتاج إلى مساحة كبير أبدًا.

3- المعدات والأدوات والمواد الخام

ننتقل إلى جزء في غاية الأهمية فيما يخص دراسة جدوى محل الورد ألا وهي المواد الخام والتي تكون عبارة عن أنواع الزهور المختلفة من الورد البلدي، التوليب، الياسمين، النرجس وغيرها، كما يحدد صاحب المشروع هل سيعمل في الورد الطبيعي أم الصناعي أم كليهما.

أما الشق الثاني فهي الأدوات والمعدات والتي تتمثل في أوراق تغليف البوكيهات، الشرائط اللاصقة، الحقائب التي يتم وضع الطلبات فيها، مسدس الشمع، معطر الزهور الصناعية وألوان صناعية.

4- العمالة المطلوبة

فيما يخص العمالة في محل الورد لا يعلم الكثير من الناس أن صاحب المشروع وحده يكفي، وذلك في حالة واحدة فقط وهي أن يكون على دراية بكيفية إدارة المشروع ماليًا وفنيًا فيكون هو القائم بذاته على المشروع.

أما في حال لم يكن لصاحب المشروع خبرة سابقة، حينها يقوم بتعيين عمالة بحد أقصى فردين وذلك في البداية، لكن بعد نجاح المشروع وانتشاره يمكن تعيين عمالة إضافية.

5- قائمة الموردين

على صاحب محل الورد تحديد قائمة الموردين الذين سيمدّونه بالمواد الخام اللازمة، وهنا يحدد هل سيقوم بالشراء من محلات ورد أخرى أم سيتعامل مع تجار الجملة، أما يرغب في الاستيراد على الأقل أنواع الورد غير الموجودة في بلده.

6- مميزات مشروع محل الورد

بعد التعرف على أساسيات دراسة الجدوى لمشروع محل ورد نعرض عبر النقاط التالية أهم مميزات المشروع:

  • المشروع مُربح بنسبة كبيرة كما أن تكلفته المبدئية ليست عالية.
  • لا يقتصر على بيع الورد فقط بل يمكن إضافة قسم لبيع الهدايا بمختلف أنواعها وأشكالها مما يزيد من معدل البيع والانتشار بشكلٍ عام.
  • لا يعتبر من المشروعات الموسمية؛ إذ إن الحاجة إلى محلات الورد دائمة سواءً في المناسبات، الحفلات وغيرها.
  • الدعاية أسهل ما يكون والتي بشكل أساسي عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي وهي كفيلة بجعل اسم المشروع ينتشر بسرعة.
  • لا يحتاج إلى مساحة كبيرة وهذه من أهم مميزاته.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مغسلة سجاد ومميزاته وعيوبه

7- عيوب مشروع محل الورد

كما تم ذكر مميزات مشروع الورد نتطرق أيضًا إلى معرفة العيوب التي وإن كانت ليست كثيرة إلا أنها موجودة في كل الأحيان، وذلك كما يلي:

  • عدم عمل دراسة جدوى سليمة في البداية قد يجعل المشروع يأتي بنتائج عكسية.
  • تطلب تلك المهنة دراية بأنواع النباتات وكيفية الحفاظ عليها حتى لا تذبل بمجرد شرائها وهذا سبب كافٍ لفشل المشروع.
  • جشع التجار قد يؤدي إلى زيادة أسعار بيع المواد الخام.
  • المنافسة القوية بين محلات الورد نظرًا لكون هذا المشروع أصبح منتشرًا.

إلى هنا يكون انتهى مقالنا الذي فيه كشفنا عن دراسة جدوى مشروع محل ورد تكلفته ومميزاته وعيوبه مُلمين بأهم الخطوط العريضة، علمًا بأنه قد تكون جوانب أخرى لم يسع الحديث عنها لذلك اللجوء إلى المكاتب المتخصصة في عمل دراسات الجدوى سيكون بالأمر الجيد.

أسئلة شائعة
  • ما هو أنواع الورود واسمائها؟

    أنواع الورود طبيعية وصناعية، وبعض أسمائها هيRosa alba, Rosa caesia, Rosa longisepala

  • كيف استورد ورد طبيعي؟

    استيراد ورد طبيعي بالبحث عن التجار الموردين والتواصل معهم والاتفاق على كمية الورد والسعر وباقي الإجراءات.

  • كم سعر بوكيه الورد في مصر؟

    يختلف سعر بوكيه الورد من مكان لأخر إلا أن متوسط سعره 300 جنيه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *