دراسة جدوى مشروع مغسله ومميزاته وعيوبه

دراسة جدوى مشروع مغسله ومميزاته وعيوبه لا بد من عملها بدقة وهدوء حتى يسهل الوصول إلى النتائج المرجوة؛ إذ إنه دون تلك الدراسة مهما كانت توقعات النجاح عالية إلا أن الأمر على أرض الواقع ليس في كل الأحيان كما يبدو، ومن هذا المنطلق يقدم موقع أموال دراسة مغسلة سيارات.

دراسة جدوى مشروع مغسله ومميزاته وعيوبه

واحدًا من أنجح وأهم المشروعات الخاصة هي مغسلة السيارات والذي يُفضل الكثيرون الإقدام عليه لجني أرباحه على المدى القصير كما يرون من حولهم باقي المشروعات، إلا إن تلك الخطوة دون عمل دراسة جدوى مشروع مغسله ومميزاته وعيوبه تعتبر بمثابة المخاطرة الكبرى، لذلك نتعرف معًا على تلك الدراسة:

1- مكان المشروع ومساحته

بشكلٍ مبدئي يعتبر مشروع مغسلة السيارات في مقدمة المشروعات التي يجب الاهتمام بدرجة كبيرة بموقعها الجغرافي ومساحتها لأنهما يعتمد عليهما النسبة الأكبر من نجاح المشروع.

أما الموقع الجغرافي فلا بد أن يكون بكل تأكيد في طريق عام تمر عليه السيارات بصورة مباشرة دون الحاجة إلى الدخول إلى مداخل الشوارع للوصول إليها، يُفضل أن يتم اختيار موقعًا لا تنتشر فيه المغاسل، بينما لو كان في محيط الجراجات يعتبر أفضل.

أما بالنسبة للمكان نفسه فحسب القدرة المالية لصاحب المشروع يتم تحديد هل سيقوم بشراء المكان أو تأجيره، لكن بشكل أساسي يُفضل أن يكون ذا مساحة كبيرة حتى يستوعب حجم الآلات والأجهزة لكن مساحة تتراوح بين 30 – 40 م2 تفي بالغرض.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مطعم بروست pdf شاملة بكل التفاصيل

2- رأس المال المطلوب

مثل أي مشروع مهم اختلف مجاله على صاحبه معرفة قدرته المالية قبل البتّ فيه لتحديد في أي الطرق سيسير بالفعل، وعليه فإن مشروع مغسلة السيارات حسب آخر الإحصائيات والمؤشرات السوقية الحالية في مصر قد يحتاج إلى رأس مال 20,000 جنيه مصري وكلما زاد كان أفضل.

3- المعدات والآلات

يعتمد مشروع مغسلة السيارات على بعض الآلات والأجهزة الأساسية التي نذكرها على النحو التالي:

  • جهاز غسيل السيارات ببخار الماء.
  • جهاز التعقيم.
  • مواد تلميع السيارات.
  • ملحقات غسيل السيارات مثل مواد التنظيف المختلفة والخراطيم.

4- العمالة المطلوبة

لا يوجد أي شك أن مشروع مغسلة السيارات يحتاج بشكلٍ أساسي إلى العمالة والتي تختلف عددها حسب حجم المشروع، لكن لو كان المشروع في أولى مراحله فيمكن الاكتفاء بعاملين، بالطبع إلى جانب المحاسب وأفراد الأمن لو كان المشروع كبير.

5- التكاليف

في تلك المرحلة من دراسة جدوى مشروع مغسلة السيارات وجبت الإشارة إلى التكاليف ولو بصورة قريبة علمًا بأنه قابلة للزيادة أو النقصان حسب العديد من العوامل وذلك على النحو التالي:

الأداة/ الجهاز/ الراتب السعر (بالجنيه المصري)
جهاز غسيل السيارات 10,000
جهاز التعقيم 2250
ملحقات التنظيف 2000
مواد تلميع السيارات 1000
الرواتب 1500/ عامل

اقرأ أيضًا: كيف ابيع حلا على الكافيهات؟ كيف اتعاقد مع كافيهات؟

6- مميزات وعيوب المشروع

آخر ما نتطرق إليه في دراسة الجدوى الخاصة بمشروع مغسلة هو العيوب والمميزات والتي نوضحهما كما يلي:

المميزات العيوب
سرعة جني الأرباح وارتفاع قيمتها عدم توافر الأشخاص الكفء لتلك المهنة
لا يحتاج إلى تكلفة عالية مقارنة بكثير من المشروعات الأخرى بنسبة كبيرة يعد هذا العمل موسمي إذ يزداد الاقبال على المغسلة في الشتاء أكثر من الصيف
لا تحتاج إلى حملة دعائية كبيرة كغيرها من المشروعات أيضًا يعتبر من المشروعات التي يحدث فيها إسراف في استخدام المياه
من المشروعات التي يحتاج إليها الناس ولا ينضب الطلب عليها ارتفاع ثمن الصيانة للأجهزة المستخدمة

هكذا يكون مقالنا وصل إلى ختامه والذي فيه عرضنا تفاصيل دراسة جدوى مشروع مغسله ومميزاته وعيوبه محاولين الإلمام بأهم الجوانب الأساسية في الدراسة، إلا أننا نتوجه بنصيحة هامة والرجوع إلى أحد المكاتب المتخصصة في عمل تلك الدراسات وإعطائهم بيانات المشروع الفعلية لتكون النتيجة أكثر واقعية.

أسئلة شائعة
  • هل مشروع مغسلة السيارات مربح ام لا؟

    نعم، مشروع مغسلة السيارات مربح بل ويتم جني أرباحه من الشهر الأول من انطلاق المشروع والتي قد تبلغ 10,000 جنيه مصري شهريًا.

  • كم سعر ماكينة غسيل السيارات الأوتوماتيكية في مصر؟

    يتراوح سعر ماكينة السيارات الأوتوماتيكية في مصر بين 80,000 – 120,000 جنيه مصري.

  • كيف يمكن بدء مشروع صغير؟

    يمكن بدء مشروع صغير باختيار مجال يكثر حاجة الناس إليه وهذا يتم بدراسة السوق ومتطلباته، عمل دراسة جدوى سليمة ويُفضل أن تكون بواسطة مكتب مختص والاستعانة بأصحاب الخبرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *