دراسة جدوى مشروع مقهى قهوة مكة المكرمة كوفي شوب pdf

دراسة جدوى مشروع مقهى قهوة مكة المكرمة كوفي شوب تعد الخطوة الأولى التي يجب القيام بها واتباعها عند التفكير بإنشاء مشروع مماثل، بسبب أن التنافسية على هذا النوع من المشاريع كبيرة مما يجعل المرء عُرضةً للفشل بشكل أكبر، لذلك من اللازم دراسة الأمر بتمعن، ومن خلال موقع أموال نعرض دراسة مكثفة عن الأمر.

دراسة جدوى مشروع مقهى قهوة مكة المكرمة كوفي شوب

إن العديد من الناس يرغبون بزيادة دخلهم الشهري ويتم ذلك من خلال التفكير في القيام بمشاريع مبتكرة تضاعف الأرباح بشكل مضمون، ومن أفضل الأفكار التي يتم طرحها هي العمل على افتتاح كوفي شوب.

ذلك لأن هذا النوع من المشاريع يسهل القيام به بالنسبة للأشخاص الذين ليس لهم خلفية كبيرة في عالم الاستثمارات، فكل ما يحتاجه المرء هو دراسة جدوى مشروع مقهى قهوة مكة المكرمة كوفي شوب ليستعد بعدها لبدء تنفيذ الفكرة، بعد التأكد من فائدتها واحتمالات النجاح والفشل.

1- الجانب الفني والتشغيلي

يحتاج المرء إلى دراسة جدوى مشروع مقهى قهوة مكة المكرمة كوفي شوب وذلك لكي يقيس مسببات النجاح والتهديدات والعوائق التي تزيد من احتمالات الخسارة وكساد المشروع، وتتكون هذه الدراسة من محاور أساسية كل جزء منها يختص بأمر محدد فالجانب الفني والتشغيلي يختص بما يلي:

أولًا: الموقع ومواصفات مكان المقهى

تؤكد دراسة جدوى مشروع مقهى قهوة مكة المكرمة كوفي شوب على أن اختيار المكان عامل أساسي في نجاح أي مقهى، ولذلك من اللازم اختيار مكان حيوي ويوجد به عدد كبير من العملاء المحتملين، وأفضل الأماكن هي التي تكون في وسط المدينة وبالشوارع الرئيسية.

يشترط أن يكون موقع المقهى ظاهرًا وواضحًا، وملحق بجراج لصف السيارات ويُفضل أن واسع بما يكفي وجيد التهوية والإضاءة، كما أن امتلاكه إطلالة جيدة يزيد من قيمته، على ربوة تظهر المدينة بالكامل أو غيرها من مشاهد محببة تجذب الأنظار، ذلك إلى جانب مراعاة اختيار تصميم عام للمكان يكون محبب بين الشباب.

اقرأ أيضًا:  دراسة جدوى مشروع مطعم برجر pdf

ثانيًا: الآلات والمعدات اللازمة لمشروع مقهى قهوة

من المهم عند عمل دراسة جدوى مشروع مقهى قهوة مكة المكرمة كوفي شوب أن يقوم المرء بتحديد المواد والأثاث، وكل ما سوف يحتاجه للقيام بمشروع المقهى، ويسأل عن الأسعار في كل مكان ليتأكد أنه قام بشراء أفضل المنتجات والبضائع بأقل الأسعار.

كما أنه أيضًا من الضروري الانتباه إلى ضرورة عدم شراء الأشياء بكميات كبيرة لتقليل الخسائر حال وقوعها، ومن أهم الأدوات التي يجب أن توجد بالمقهى ما يلي:

الأدوات والمعدات المطلوبة الأسعار التقريبية بالريال السعودي
ماكينة إعداد قهوة كابتشينو 9500
ماكينة القهوة الأمريكية 1500
ماكينة إعداد العصائر 3200
عصارة بالكهرباء 1400
ماكينة إعداد الثلج 3200
ثلاجة 5500
صواني من معدن الاستانلس 800
أكواب  وصحون ورقية بأحجام متباينة 500
كابينة حرارية لحفظ المعجنات 900
صانع السندوتشات 2000
ركوات قهوة تركي 150
فناجين شاي وقهوة مختلفة الأحجام 1500

ثالثًا: ترخيص مشروع مقهى القهوة في مكة المكرمة

تطلب البلدية من أي شخص يرغب في افتتاح مشروع بأن يحصل على التراخيص اللازمة، إلى جانب استيفاء اشتراطات الدفاع المدني والمستندات الرسمية، بالإضافة إلى تقديم نموذج طلب ترخيص لمشروع لضمان أن كل شيء يسير بشكل قانوني وأن الشخص لم يقم بأي مخالفة تعرضه للمساءلة القانونية.

رابعًا: قوائم الموردين

عند عمل دراسة جدوى مشروع مقهى قهوة مكة المكرمة كوفي شوب لا بد من تحديد الأشخاص الذين سنتعامل معهم، لتحصل على المواد الخام من أنواع القهوة وخامات الأكواب والأطباق البلاستيكية، إذ يجب أن يكونوا أشخاص موثوق بهم يلتزمون بالمواعيد وأسعارهم مناسبة.

خامسًا: الأيدي العاملة

عند افتتاح المقهى لا بد من التفكير في احتمالات الخسارة بتمعن لتحجيم المصاريف قدر الإمكان، ولذلك يجب توظيف عدد عماله محدود بقدر الاحتياج ومساعدتهم في البداية بكل شيء، إذ لا بد من توظيف على الأقل عاملين ذوي خبرة في مجال صناعة القهوة وإدارة المقاهي.

اقرأ أيضًا:  كم دخل المشغل النسائي شهريا؟ وما هي أشهر عوامل نجاح هذا المشغل؟

2- تحليل ودراسة السوق

من اللازم خلال عمل دراسة جدوى مشروع مقهى قهوة مكة المكرمة كوفي شوب القيام بفحص السوق والمنافسين، لتحديد نقاط الضعف عندهم؛ ونقاط القوة التي تميزهم للتعلم من الأخطاء وتجنب تكرارها، ولتحديد فرص المكسب والخسارة بالنسبة لنظرية العرض والطلب في المكان الذي تنوي إنشاء المقهى به.

3- الجانب التسويقي

من المهم أن يبذل المرء جهده في الترويج للمقهى الخاص به وجعله يجذب العملاء بشكل أكبر من المنافسين من خلال تقديم خدمات مميزة لا تتوافر عندهم، كما أنه يجب أن يتم الوضع بالاعتبار أن الجودة تقترب في الأهمية من التسويق إذ إن لا أحد سيأتي لمقهاك وإن كان الأفضل؛ ما لم يسمع عنه ألاف المرات من الأصدقاء والمعارف ليتشجع ويبادر بالتجربة الأولى.

يمكنك تحميل دراسة جدوى مشروع مقهى قهوة مكة المكرمة كوفي شوب بصيغة pdf من خلال الرابط التالي: دراسة جدوى مشروع مقهى قهوة مكة المكرمة pdf

4- الجانب المالي

التكلفة هي أهم جزء من دراسة جدوى مشروع مقهى قهوة مكة المكرمة كوفي شوب، إذ إنه من اللازم تحديد رأس المال والتأكد من أنه سيغطي المصاريف التأسيسية والتشغيلية، لأن المشروع لن يدر أرباح طائلة من أول يوم بل يحتاج لضخ الكثير من الوقت والجهد في البداية.

يفضل أن يكون ذلك بالاعتماد على المدخرات أو الأصول العقارية التي تملكها، وليس من خلال اقتراض المال من المعارف أو الحصول على قرض من البنك، لأن ذلك يؤثر بشدة على نجاح المشروع.

دراسات الجدوى من الأمور بالغة الأهمية عند إنشاء مشروع جديد أو حتى لاستمرار أي مشروع ناجح والتوسع به، للتأكد من أن الإدارة تسير في الاتجاه الصحيح.

كيف تدير مقهى ناجح؟

اعتمد على خامات جيدة، واحرص على تقديم أشياء جديدة وعروض خصم بين حين وآخر.

ما أنوع القهوة التي تقدم في المقاهي؟

موكا – كافية لاتيه – إسبوسو – قهوة تركية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *