نموذج دراسة جدوى تكلفة إنشاء مصنع مياه معدنية جاهزة pdf السعودية

نموذج دراسة جدوى تكلفة إنشاء مصنع مياه معدنية جاهزة السعودية يحتاجه أي شخص يفكر في القيام بهذا المشروع لتحسين دخله أو لاستثمار مدخراته بطريقة مضمونة بالنسبة له، وهو ضروري لكيلا يتعرض الأشخاص عديمي الخبرة والمبتدئين في مجال الاستثمار للخسارة والفشل، ومن خلال موقع أموال نعرض دراسة جدوى مصنع مياه.

نموذج دراسة جدوى تكلفة إنشاء مصنع مياه معدنية جاهزة السعودية

بسبب الكساد العالمي وزيادة معدلات التضخم فإن عدد كبير من الأشخاص يفكرون في إنشاء مشاريع مربحة لزيادة العائد الشهري، ويلجأ كم كبير من الناس لإنشاء المطاعم والمقاهي اعتمادًا على أن الناس لن تتوقف عن تناول الطعام متناسين أن الناس يمكن ألا تتوقف عن الطعام، ولكن تمتنع عن التعامل معك بوجه خاص.

مما يجعل العقلاء يبحثون عن أفكار عليها قدر معقول من التنافسية في حال كان ابتكار فكرة بالكامل أمر غير متاح، وبالتالي يميل البعض للبحث عن نموذج دراسة جدوى تكلفة إنشاء مصنع مياه معدنية جاهزة السعودية لكي يقوموا بالحصول على أرباح ومكاسب مادية مرضية، وفيما يلي نعرض تفاصيل هذه الدراسة:

1- موقع ومساحة مصنع المياه المعدنية

من الضروري عند التفكير في نموذج دراسة جدوى تكلفة إنشاء مصنع مياه معدنية جاهزة السعودية أن يقوم المرء بتحديد موقع مناسب، وقريب من مصدر ماء عذب مثل الآبار والمياه الجوفية، والتي سيتم استخدامها لتغذية المصنع، بالإضافة إلى أن يكون على مقربة من السوق الاستهلاكي لتقليل مصاريف الانتقال.

يمكن تفضيل أن يكون المكان المخصص للمصنع في المناطق الصناعية لأنها تساعد في الحصول على التراخيص الضرورية لإنشاء المصنع بشكلٍ أسهل، أما فيما يتعلق بالمساحة فإن تحديدها يعتمد على خطة الإنتاج إذ تزيد بزيادة سعة خط الإنتاج.

للحصول على نموذج دراسة جدوى تكلفة إنشاء مصنع مياه معدنيةاضغط هنا

2- الآلات والمعدات اللازمة للمصنع

يحدد نموذج دراسة جدوى تكلفة إنشاء مصنع مياه معدنية جاهزة كم الآلات والمعدات اللازمة حساب خطة الإنتاج وسعة مساحة المصنع، وفي هذا الجزء يتم تحديد كل شيء يحتاجه المصنع ليبدأ دورة الإنتاج كاملة من البئر ليد المستهلك، وذلك من خلال متابعة سير مراحل التصنيع وتسجيل المعدات المطلوبة وأسعارها وهي كما يلي:

أولًا: وحدة التنقية

لابد أن تكون بمعدل تدفق 1000 لتر في الساعة ويلزم مراعاة اختيار مياه نقية لتقليل تكاليف التعقيم، ويلزم التأكد من كل شيء متوافق مع تعليمات منظمة الصحة العالمية والمعدات المطلوبة في وحدة التنقية:

  • تحتاج لكمية من الأملاح الذائبة.
  • فلاتر متنوعة (فلتر كربون منشط، فلتر رملي مضغوط).
  • جهاز مطهر مع نظام التناضح العكسي وشبكة التصفية والمضخة.
  • غشاء 4 جالون وأوعية ضغط.
  • مولد أوزون بقدر 1 جم/ ساعة مع أوزون C-316 بمعدل تدفق يصل إلى 1000 لتر/ الساعة.
  • مطهر الأشعة فوق البنفسجية بمعدل تدفق يصل إلى 1000 لتر/ الساعة.
  • خزان مياه نقية بسعة 1000 لتر.

اقرأ أيضًا:  دراسة جدوى مشروع مطعم برجر pdf

ثانيًا: الآلات تصنيع الزجاجات

لا بد من القيام بتحديد عدد الزجاجات المطلوب تصنيعها من خلال نموذج دراسة جدوى تكلفة إنشاء مصنع مياه معدنية جاهزة السعودية، والآلات التي تقوم بتصنيع 1100 زجاجة في الساعة هي:

  • آلة نفخ بسعة 500 مل وحتى 2000 مل.
  • وحدة البريفورم والتي تقوم بتشكيل الزجاج على سير حراري.
  • نظام تأمين هيدروليكي يعمل بنظام الهواء المضغوط.
  • نظام تدفئة مزود بالأشعة تحت الحمراء.
  • وحدة للتحكم تخص نظام ناقل ونظام المعالجة.
  • ضاغط هواء مزود بتبريد ورطوبة بفواصل.

بالإضافة إلى الآلات لازمة لقسم التعبئة في هذا القسم يتم غسل العبوات الفارغة وملؤها، ومن ثمَّ كبس الأغطية ليتم غلق العبوة بالكامل، والآلات لازمة لقسم التغليف ووضع الملصقات مثل السير ونفق التقليص.

3- التراخيص والموافقات على إنشاء المصنع

أي مشروع صناعي أو تجاري يحتاج تقديم تراخيص تمكن المرء من المباشرة في العمل دون مواجهة أي عراقيل قانونية وتطلب المملكة عدد كبير من التراخيص، والتي يلزم الحصول عليها مثل الموافقات التالية:

  • ترخيص أساسي من هيئة الغذاء والدواء.
  • موافقة وترخيص صناعي من وزارة التجارة والصناعة.
  • موافقة من وزارة الكهرباء والمياه على استخدام مصدر المياه.
  • ترخيص من الهيئة العامة للاستثمار إن كان الشخص غير سعودي.

4- الأيدي العاملة لمصنع مياه معدنية

من الضروري تحديد عدد العمالة المناسبة وفقًا لإنتاج المصنع وحجمه وما إن كان هناك دورة عمل واحدة يوميًا أم أكثر، فلمتابعة خطة إنتاج هناك حاجة لعاملين ولمراقبة عملية تصنيع الزجاجات يحتاج الأمر عاملين.

هذا في كل مراحل التصنيع، مع ضرورة التأكد من تعيين كوادر وكفاءات قادرة على إدارة المشروع بخبراتها.

5- تسويق مصنع مياه معدنية

اتفقنا على أهمية عمل نموذج دراسة جدوى تكلفة إنشاء مصنع مياه معدنية جاهزة السعودية باعتباره خطوة أولية لبدء أي مشروع فإن التسويق يعد أهم خطوة في المشروع.

إذ بدونه لن يتمكن المرء من النجاح في تحقيق أرباح كبيرة، إلا إذا قام بالترويج لمنتجه بكل السبل الممكنة من خلال وسائل التواصل والإعلانات التلفزيونية، ويفضل تنفيذ أكثر من استراتيجية إلى أن تنجح إحداها.

اقرأ أيضًا:  دراسة جدوى مشروع مقهى قهوة مكة المكرمة كوفي شوب pdf

6- تكلفة إنشاء مصنع مياه معدنية

من أهم مقومات نموذج دراسة جدوى تكلفة إنشاء مصنع مياه معدنية جاهزة السعودية تحديد تكلفة إنشاء المصنع ووضع رقم تقريبي للمصاريف التشغيلية، لأن المشروع لن يبدأ في إدرار الأرباح بشكل سريع في البداية بل يحتاج الأمر إلى وقت كافي لكي يستطيع المصنع تحقيق الأرباح.

لذلك من اللازم التأكد من أن المدخرات تغطي هذه النفقات وتفيض بشكل يكفي لمدة ثلاث شهور على الأقل، للتأكد من أن المشروع لن يواجه أي عراقيل وتعقيدات مالية تضطرك لوقفه في المنتصف والتعرض لخسائر مهولة أو الاستدانة من البنوك وشركات التمويل.

أسئلة شائعة

كم تبلغ تكلفة إنشاء مصنع مياه معدنية؟

تبدأ من 100 ألف دولار أمريكي.

هل يعتبر مشروع إنتاج المياه المعدنية ناجحًا؟

نعم، يعتبر من أبرز المشاريع وأكثرها تحقيقًا للربح.

ما هي شروط ترخيص مصانع المياه؟

الاشتراطات الصحية والحصول على الموافقات الأمنية والموافقات الصناعية.

من اللازم حساب التكلفة وعمل دراسة جدوى موزونة سواء بشكل شخصي أو باللجوء للمختصين في مجال إعداد دراسات الجدوى، لأنها من أهم العوامل المؤثرة على نجاح أي مشروع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *