دراسة جدوى كاملة لمشروع تعبئة السكر جاهزة للطباعة

دراسة جدوى كاملة لمشروع تعبئة السكر جاهزة للطباعة تعد بمثابة حجر الأساس الذي دون وضعها يحدث الانهيار من قبل البدء؛ إذ إن كثيرًا من أصحاب المشروعات لا يدرون أن الأمر غير متعلق بالمال وحده بل هناك الكثير من الجوانب التي يجب أن يكونوا على دراية بها للوثب في طريق النجاح وتجنّب طريق الفشل، وهذا بعينه ما سيقوم بتقديمه موقع أموال بعرض دراسة جدوى لمشروع تعبئة السكر.

  دراسة جدوى كاملة لمشروع تعبئة السكر جاهزة للطباعة

في عالم المشروعات الكبير هناك بعض المجالات التي تعتبر المغامرة فيها ببدء مشروع ناجحة بنسبة كبيرة ومن بين ما ينطبق عليه هذا الحديث المجال الغذائي؛ حيث إن المشروعات القائمة على المواد الغذائية سواءً الطازجة أو المُعلبة تتميز بكثرة الطلب عليها، وهنا نسلط الضوء على دراسة جدوى كاملة لمشروع تعبئة السكر جاهزة للطباعة:

1- موقع ومساحة المشروع

أول ما سنتطرق إليه في دراسة جدوى مشروع تعبئة السكر هو الموقع الذي يجب أن يكون في منطقة غير مكتظة بالسكان لعدم التسبب في إزعاجهم بصوت الآلات وذلك في حال كان المصنع قائمًا على أساس التعبئة الآلية، كما يجب اختيار مكان به مصادر للكهرباء والمياه.

أما مساحة المكان لا بد أن تكون كبيرة نوعًا ما بحيث لا تقل عن 40 م2 وبالطبع كلما كانت أكبر كان أفضل، أيضًا يتم تقسيم تلك المساحة على؛ مكان خاص بالآلات مع ضرورة وجود مخزن للمنتج النهائي حيث تظل فيه قبل عملية النقل والتوزيع.

  2- المادة الخام

المادة الخام في مشروع تعبئة السكر هي السكر الخام الذي يقوم صاحب المشروع بتحديد هل سيقوم باستخدام الأنواع المحلية أم سيعمل على استيراده من الخارج، وقبل البتّ في المشروع لا بد من الاتفاق على الكميات المطلوبة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مغسلة سجاد ومميزاته وعيوبه

  3- الأدوات والمعدات

عند الانتقال إلى الأدوات والمعدات اللازمة في مشروع تعبئة السكر يجب أولًا تحديد هل ستتم عملية التعبئة تلك بطريقة يدوية، أم نصف آلية، أم آلية وعليه يتم اختيار الأجهزة والأدوات.

فمثلًا في حال قرر صاحب المشروع أن تكون التعبئة يدوية حينها لن يحتاج إلى أجهزة سوى الميزان الرقمي، جهاز يدوي للغلق الأكياس، وباقي الأدوات ستكون المغارف التي بها ستتم عملية التعبئة بواسطة العمال مع الأكياس وماكينة طباعة التاريخ.

أما في حال اختار صاحب المشروع نظام التعبئة الآلية أو نصف الآلية حينها سيحتاج إلى إحضار الماكينة سواء جديدة أو مستعملة، مع باقي الأدوات السابقة أيضًا.

4- عدد العمالة

كذلك الأمر فيما يخص الأجهزة والمعدات يكون مع العمالة؛ إذ في حال كان المصنع تعبئة يدوية لا بد من وجود عدد كبير من العمالة بما لا يقل عن 12 عامل في الوردية الواحدة وذلك لإنتاج حوالي 6 طن من السكر، بينما التعبئة الآلية لن يتم الاحتياج إلا لعامل أو اثنين على كل آلة ليس إلا.

  5- التراخيص المطلوبة

جزء أساسي من دراسة الجدوى هو الجانب القانوني والذي يختص بأمور التراخيص التي يزداد التشديد عليها في المشروعات الغذائية مثل تعبئة السكر، التي تحتاج إلى تراخيص من وزارات؛ الصحة، التموين والتجارة.

اقرأ أيضًا: هل مشروع الورقيات مربح

  6- تسويق المشروع

بعد الإلمام بالجوانب الفنية والقانونية لدراسة جدوى مشروع تعبئة السكر ننتقل إلى الجانب التسويقي الذي يمكن العمل عليه بالطرق التالية:

  • توزيع عينات من المنتج النهائي على منافذ البيع، المطاعم، الكافيهات وغيرها.
  • عمل الكثير من العروض خاصةً مع بداية انطلاق المشروع وأيضًا أوقات المواسم والمناسبات مثل الأعياد.
  • تخصيص مندوب للمصنع يقوم بتوزيع الطلبيات على الأماكن المختلفة خاصةً الشعبية.
  • الحفاظ على جودة المنتج النهائي وذلك من حيث التخزين، وجودة أكياس التعبئة والتغليف المُستخدمة حتى يكون المنتج هو المُسوق الحقيقي لنفسه.

إلى تلك المرحلة يسعنا القول إن مقالنا قد انتهى بعد أن وضّحنا فيه دراسة جدوى كاملة لمشروع تعبئة السكر جاهزة للطباعة، آملين أن يكون فيه ولو استفادة بسيطة لكل من هو مُقدم على هذا المشروع ناصحين إياه بأهمية الرجوع إلى أحد المتخصصين للحصول على الاستفادة الكبرى.

أسئلة شائعة
  • هل مشروع تعبئة السكر مربح؟

    نعم، مشروع تعبئة السكر مربح جدًا.

  • كم تكلفة مشروع تعبئة السكر؟

    تتراوح تكلفة مشروع تعبئة السكر بين 7000 – 10,000 دولار أمريكي.

  • كم سعر طن السكر في مصر؟

    يبلغ سعر طن السكر في مصر هذا الشهر ما يُقارب الـ 19,000 جنيه مصري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *