دراسة جدوى مشروع مطحن دقيق وتكلفته

دراسة جدوى مشروع مطحن دقيق وتكلفته تعد الخطوة الأولى والأساسية لإنشاء هذا المشروع مهما كان صغير الحجم وفي بدايته؛ إذ إن دراسة الجدوى بشكلٍ عام تعتبر بمثابة الخارطة التي على أساسها يسير صاحب المشروع ويكون مُحددًا لكل خطوة فيها ومُلمًا بالمميزات التي قد يحصل عليها فضلًا عن المخاطر التي قد يواجهها، وعليه نقدم من خلال موقع أموال أهم تفاصيل دراسة جدوى لمشروع مطحن دقيق.

دراسة جدوى مشروع مطحن دقيق وتكلفته

توجد الكثير من المشروعات التي يراها بعض الأشخاص مُربحة وتزداد الرغبة في إنشائها لو كان لديهم خبرة في المجال تساعدهم على اتخاذ الخطوة بثقة، إلا أن ذلك لا يمنع من أن دراسة الجدوى لا يمكن غض الطرف عنها مهما كانت سنين الخبرة وجودة العمل، وعليه نعرض دراسة جدوى مشروع مطحن دقيق وتكلفته:

1- رأس المال

أول ما يجب تحديده في دراسة الجدوى لأي مشروع هو رأس المال المُتاح فعليًا على أرض الواقع؛ وذلك لأنه البوصلة التي يسير طبقًا لمؤشراتها صاحب المشروع، حيث يعرف حدود الأسعار الذي سيتحرك فيها منذ الخطوة الأولى لمشروعه.

اقرأ أيضًا: نموذج دراسة جدوى تكلفة إنشاء مصنع مياه معدنية جاهزة pdf السعودية

2- موقع المشروع

لا بد أن تشتمل دراسة جدوى مشروع مطحن الدقيق على معرفة موقع المشروع المفترض؛ والذي يُفضل أن يكون في منطقة قريبة من الأراضي الزراعية الخاصة بالقمح، كما يجب أن يكون بعيدًا نوعًا ما عن المناطق السكنية حتى لا يتسبب في حدث أي إزعاج للأفراد.

من أهم الأمور التي يجب مراعاتها أيضًا أن تكون مساحة المكان كبيرة بما تسع حجم الآلات المُستخدمة، مع تخصيص مكان لتخزين المواد الخام.

3- المعدات والأدوات

ننتقل إلى الجزء الأهم من دراسة جدوى الخاصة بمشروع مطحن الدقيق ألا وهو تحديد المعدات والأدوات والتي تشتمل بشكلٍ أساسي على كلٍ من:

  • مطاحن الدقيق اليدوية أو الكهربائية.
  • أجهزة فصل المواد غير العضوية عن العضوية في المادة الخام.
  • جهاز غسيل، تنظيف تجفيف المادة الخام.
  • أجهزة كهربائية كمصدر للتهوية داخل المطحن.
  • الموازين.
  • مولدات كهربائية.
  • عربات نقل.

4- المواد الخام

من البديهي إذا كان المشروع هو مطحن دقيق أن تكون المادة الخام هي القمح الذي يمر بعمليات مختلفة داخل المطحن حتى يتم الحصول على الدقيق المطحون وهو أساس هذا المشروع.

5- عدد العمال

تعتبر العمالة من أهم عوامل نجاح مشروع مطحن الدقيق، أما بالنسبة لعددها فهي تتحد حسب حجم المشروع؛ فإذا كان في بدايته فقد يكون عاملين فقط مناسبين وكلما زاد نجاح وحجم المشروع زادت الحاجة إلى عمالة أكثر.

جدير بالذكر أن العمالة لا بد أن تكون ذات مهارة وحرفية، وفي حال كان المشروع قائم على الأجهزة الكهربائية وليست اليدوية أن يكونوا مُدربين جيدًا على استخدامها تجنبًا لحدوث أي خسائر.

6- أسماء الموردين

على صاحب مشروع مطحن الدقيق قبل البدء فيه أن يقوم بتحديد قائمة بأسماء الموردين الذين سيحصل منهم على المادة الخام، ومعرفة هل سيكونون من داخل مدينته أم من خارجها، أم بالأصل سيلجأ إلى الاستيراد من الخارج وهكذا.

7- حساب التكاليف

ننتقل إلى الجزء الأكثر أهمية في مشروع مطحن الدقيق وأي مشروع بشكلٍ عام ألا وهو حساب التكاليف الكلية لكل شيء يتم الإنفاق عليه مهما كان المبلغ قليلًا، وبعد انطلاق المشروع يتم حساب الإيرادات ومن ثم الأرباح، وبشكلٍ عام تتمثل التكاليف فيما يلي:

الإيجار/ الآلة/ المادة/ المرتبات بداية السعر (بالدولار الأمريكي)
إيجار مكان المشروع 300
تجهيزات المشروع 350
مرتبات العمال 300
الميزان 100 – 300
مطاحن الحبوب 1490 – 90,000
أجهزة التعبئة والتغليف 500 – 11,000
متوسط التكاليف 15,000

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مغسلة سجاد ومميزاته وعيوبه

8- الجانب التسويقي

آخر ما سنوضحه في إطار دراسة الجدوى الخاصة بمشروع مطحن الدقيق هو الجانب التسويقي والذي يتمثل في تعريف منافذ البيع، محلات الحلويات والمطاعم وغيرها بوجود المصنع؛ وذلك بعمل حملات دعائية والتي تكون بشكل أساسي عبارة عن توزيع عينات من المنتج النهائي وبهذا يقوم صاحب المشروع بتكوين فئة من المُشترين.

إلى هنا نكون قد عرضنا دراسة جدوى مشروع مطحن دقيق وتكلفته وبيّنا أهم الجوانب التي سيستفيد منها أي شخص يفكر في المُضي قدمًا نحو هذا المشروع، لضمان نجاحه ولو بنسبة ليست بالقليلة.

أسئلة شائعة
  • كم سعر طن الدقيق؟

    يتراوح سعر طن الدقيق في مصر بين 15000 – 17000 جنيه حسب نوع الدقيق.

  • ما الفرق بين الدقيق والطحين؟

    لا يوجد أي فرق بين الدقيق والطحين فكلاهما اسمين لنفس المادة.

  • كيف يتم تحويل القمح الى دقيق؟

    يتم تحويل القمح إلى دقيق بالمرور على عدة مراحل في المطاحن وهي باختصار؛ التنظيف، الصنفرة، تكييف الرطوبة، الطحن والفصل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *