كم نسبة الاستقطاع بنك التنمية الاجتماعية 1445

كم نسبة الاستقطاع بنك التنمية الاجتماعية؟ وكيف يُمكن استخدام حاسبة الكفالة بنك التنمية؟ كثرت تلك الأسئلة مؤخرًا بتوافر الكثير من الحلول التمويلية من قبل بنك التنمية الاجتماعية مع التحديثات القائمة بسياساته بالتزامن مع الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية، لذا عبر موقع أموال سنعمل على تسليط الضوء على تلك الحقائق مع استعراض أهم منتجات البنك لتمويل الأفراد والمنشآت.

كم نسبة الاستقطاع بنك التنمية الاجتماعية

يعمل بنك التنمية الاجتماعية على التطبيق الحازم لما يتم تحديده والإشارة إليه باللوائح التنفيذية الخاصة بالبنك، والتي تُعتبر البوابة الرسمية للتعامل مع العملاء لضمان حفظ حقوق كافة الأطراف بموجب سياسات البنك، لذا تم الإجابة من قبل البنك عن سؤال كم نسبة الاستقطاع بنك التنمية الاجتماعية كما يلي:

  • يعمل البنك بموجب نظام “سمة” في أي من الحالات التي تشتمل على (الكفالة الخارجية).
  • على ذلك تكون نسبة الاستقطاع كما تم الإشارة إليها من قبل البنك حوالي 33% من إجمالي الدخل الشهري والواجب عدم تجاوزها من قبل الكفيل.
  • أشار بنك التنمية الاجتماعية إلى أنه في حال إذا تم تسجيل كفالة على العميل عبر “سمة” ستُحتسب بإجمالي نسبة الاستقطاع على أن تكون مُتضمنة بذلك للسجل الائتماني للعميل.
  • على ذلك وجب العمل على تطبيق الشروط الخاصة بالمقترض من قبل الكفيل وعدم تجاوز نسبة الاستقطاع خارجيًا سواء أكان الاستقطاع عبر أي من البنوك أو مُتضمنًا لأي من المواضع الأخرى.
  • يعمل بنك التنمية الاجتماعية على تطبيق معادلة احتساب نسبة الاستقطاع لتكون كالآتي (0.33 × الراتب المودع بالبنك) – أي التزام مسجل في “سمة” = إجمالي المبلغ المتبقي لسقف الالتزام 33 %.
  • وفقًا لنسبة الاستقطاع تلك يتم تحديد قيمة القرض المسموح للعميل بالحصول عليها وإذا تجاوزت النسبة 33% يتم رفض طلب الحصول على القرض.

حاسبة الكفالة بنك التنمية الاجتماعية

بمُطالعة كم نسبة الاستقطاع بنك التنمية الاجتماعية تجدر الإشارة إلى خدمة حاسبة الكفالة المُحدثة من قبل بنك التنمية الاجتماعية، والتي تتيح إمكانية التحديد الدقيق للمبالغ المستحق بشأن الكفالة، ويُمكن تطبيق ذلك باتباع الخطوات الآتية:

  1. أولًا يتم الدخول على رابط حاسبة الكفالة بنك التنمية الاجتماعية مُباشرةً “من هنا“.
  2. تحديد الجنسية (سعودي/ غير سعودي).
  3. ثم يتم تحديد العمر.
  4. اختيار نوع التمويل (الأسرة/ السيارات/ نقدي/ ترميم/ زواج /كنف).
  5. ثم يُحدد قطاع التوظيف (شركة حكومية/ قطاع خاص/ متقاعد/ قطاع حكومي..).
  6. إدراج الراتب الأساسي المُتحصّل عليه من قبل العميل.
  7. إدخال نسبة البدلات وقيمة الالتزامات الشهرية للتمكّن من مُطالعة نسبة استحقاق الكفالة ومبلغ التمويل المتوقع، بالإضافة إلى الأقساط الشهرية.

سقف تمويل بنك التنمية الاجتماعية

يُمكن لإجابة سؤال كم نسبة الاستقطاع بنك التنمية أن تعمل على تحديد إجمالي مبلغ التمويل المسموح بالحصول عليه عبر بنك التنمية، إذ يكون الحد الأعلى لسقف التمويل هو 100.000 ريالًا سعوديًا، ويتم التحديد الدقيق لقيمة التمويل وفقًا للعديد من العوامل، والتي تتراوح فيما بين الحالات الآتية:

القسط الشهري

(ريالًا سعوديًا)

إجمالي مبلغ التمويل

(ريالًا سعوديًا)

300 18000
400 24000
500 30000
600 36000
700 42000
800 48000
900 54000
1000 60000
1,100 66,000
1,200 72,000
1,300 78,000
1,400 84,000
1,500 90,000
1,600 96,000
1,667 100,000

اقرأ أيضًا: البنك الاهلي المصري الاستعلام عن الحوالات

شروط الحصول على تمويل من بنك التنمية الاجتماعية

سبق الإشارة بإجابة سؤال كم نسبة الاستقطاع بنك التنمية الاجتماعية المُحدد الأساسي للموافقة على طلب الحصول على قرض عبر بنك التنمية الاجتماعية، وعليها كان من اللازم الانتقال للإفصاح عن اللوائح التنفيذية المُحددة لاشتراطات الحصول على أي من أنواع قروض بنك التنمية، إذ وجب العمل على استيفاء الشروط الآتية:

  • على مقدم طلب الحصول على مبلغ تمويلي أن يكون سعودي الأصل والمنشأ.
  • إرفاق كافة المستندات والوثائق المطلوبة مع ضرورة استيفاء الشروط الخاصة بالقرض المُراد الحصول عليه.
  • في حال الرغبة في الحصول على قرض الزواج، وجب أن يكون الزواج للمرة الأولى من امرأة سعودية مع استثناء القادمين عبر دول مجلس الخليج التعاوني.
  • أما في حال الرغبة في الحصول على تمويل الأسرة، وجب عدم تخطي نصيب الفرد من إجمالي دخل الأسرة عن 3.000 ريالًا مع احتساب الابن ضمن أفراد الأسرة فقط في حال إذا كان دون عمر الـ 14 عام ولا يعمل.
  • إذا كان المقترض راغبًا في الحصول على تمويل الترميم يكون الحد الأدنى لعمره 12 عامًا مع الحصول على عقد تملك من قبل وزارة الإسكان وتخصيص التمويل لمنزل واحد فقط، على أن يتم تقديم مجموعة التصاريح الخاصة بالترميم.
  • كما وجب توافر أي من الضمانات لسداد مستحقات القرض كتواجد كفالة رسمية صادرة عن جهة العمل أو كفالة شخصية بتغطية ثلث الراتب للموظف الحكومي لمستحقات السداد الشهري لمبلغ القرض.

اقرأ أيضًا: حاسبة التمويل الشخصي بنك ميم

تحديثات بنك التنمية الاجتماعية

بالإفصاح عن إجابة سؤال كم نسبة الاستقطاع بنك التنمية الاجتماعية، يُمكن الانتقال لمُتابعة البنك عبر قنوات التواصل الرسمية بما يُمكّن العمل من مُطالعة كافة التحديثات الخاصة باللوائح التنفيذية التي يتم وضعها من قبل البنك، ويُمكن ذلك باللجوء إلى أي من قنوات التواصل الآتية:

اليوتيوب من هنا
تويتر من هنا
الانستجرام من هنا
الواتساب من هنا
التواصل عبر تحميل تطبيق بنك التنمية الاجتماعية من هنا” لأجهزة الأندرويد

من هنا” لأجهزة الآيفون

رفع بلاغ إلكتروني بنك التنمية الاجتماعية من هنا
البريد الإلكتروني [email protected]
إجراء محادثة فورية مع بنك التنمية الاجتماعية من هنا

على الرغم من إطلاق بنك التنمية الاجتماعية للكثير من الحلول التمويلية الفائقة إلا أن تقديم طلب للحصول على أي منها يتوقف على نسبة الاستقطاع المُحددة من قبل البنك وما إذا تجاوزها ذلك العميل أم لا.

أسئلة شائعة
  • كم مدة سداد التمويل بنك التنمية الاجتماعية؟

    يتم السداد على حسب القدرة المالية للمقترض على ألا تتجاوز مدة السداد 60 شهرًا

  • هل يُمكن الحصول على قرض الترميم في حال إذا كان المنزل مرهونًا لصندوق التنمية العقارية؟

    نعم، على أن يكون المقترض مُلتزمًا بسداد أقساط القرض

  • كم تبلغ الرسوم الإدارية لبنك التنمية؟

    لا تتجاوز حوالي 4.000 ريالًا سعوديًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *