كيف اسوي دراسة جدوى؟! أسهل طريقة لإعداد دراسة جدوى احترافية تحقق لك ربح مضمون وتناسب جميع المشاريع

كيف اسوي دراسة جدوى؟ وما هي عناصر دراسة الجدوى الفنية؟ حيث إن دراسة الجدوى عبارة عن عملية تحليل مشروع محتمل، وذلك بغرض التنبؤ إذا كان المشروع يلائم السوق والتكلفة المُقدرة له أم لا، وتُتيح أيضًا الدراسة التأكد من العائد الربحي من وراء المشروع، بالتالي عن طريق موقع أموال سنعرض أنواع دراسة الجدوى.

كيف اسوي دراسة جدوى

يمكن لأي شخص يفكر في بدء تنفيذ مشروع خاص به تحقيق نجاح ومكاسب مضمونة منه، وذلك في حال إجراء دراسة جدوى احترافية مُلمة، فنُجيب عن كيف اسوي دراسة جدوى عبر الآتي:

1- إجراء دراسة أولية للمشروع

إن دراسة الجدوى الأولية تعتبر أولى مراحل إعداد دراسة جدوى احترافية تحقق ربح مضمون للمشروعات المختلفة، ولا ينبغي الإغفال عنها أبدًا قبل تنفيذ أي خطوة؛ لأنها تحمي من التعرض للمخاطر والخسائر المحتملة.

اقرأ أيضًا: كم يكلف مشروع صالة رياضية في السعودية؟! دراسة جدوى كاملة للمشروع وأفضل الأفكار التسويقية

2- دراسة السوق

من ضمن خطوات دراسة جدوى المشروعات ضرورة دراسة وتحليل السوق، فهذه الخطوة تساهم في الإلمام بكافة الخدمات والمنتجات التي يحتاج إليها السوق ويزداد الطلب عليها، مما يساعد على اختيار السلعة التي تلقى إقبال ونجاح.

3- الدراسة الفنية

هي خطوة خاصة بجميع الأمور الفنية الموجودة في المشروع، ومنها مواد الخام والطاقة العمالية، وتحديد المعدات والأدوات التي يحتاج إليها تنفيذ المشروع على أرض الواقع، ومعرفة المنطقة المناسبة للتنفيذ؛ لضمان النجاح وتحقيق الأرباح.

4- الدراسة المالية

تهتم خطوة الدراسة المالية في إعداد دراسة جدوى احترافية بحساب كافة التكاليف التي يحتاج إليها المشروع المُراد تنفيذه بشكل تقريبي، وهذا وفق الأسعار المتداولة في السوق، والعمل على استنتاج الأرباح العائدة على صاحب المشروع منه.

عناصر دراسة الجدوى الفنية

عناصر دراسة الجدوى الفنية

في سياق توضيح كيف اسوي دراسة جدوى، فمن المهم معرفة العناصر التي تهتم بها دراسة الجدوى الفنية فهي جزء من دراسة الجدوى، والتي جاءت على النحو التالي:

  • ضرورة تحديد المواصفات الفنية للمنتجات أو الخدمات المُقدمة.
  • دراسة العمالة الخاصة بالمشروع وتُلبي احتياجاته.
  • تحديد الموقع المناسب لإقامة المشروع.
  • دراسة المواد الخام والأدوات والمعدات.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى بوفيه صغيرة وكافتيريا في السعودية ونصائح مبتكرة للتسويق للمشروع

أنواع دراسة الجدوى

عند الحديث حول كيف اسوي دراسة جدوى احترافية، فمن الجدير بالذكر أن دراسة الجدوى تنقسم إلى أكثر من نوع وصورة، وهي تأتي على النحو الآتي:

  • الجدوى الفنية: تشتمل على الخبرة المعرفة والموارد التكنولوجية التي تؤهل الشركة لإكمال المشروع المُقترح.
  • الجدوى التشغيلية: تساعد على تحديد إذا كان المشروع يلائم الموارد البشرية والأهداف الاستراتيجية الخاصة بالمؤسسة.
  • الجدوى الاقتصادية: يضم هذا النوع التكلفة الإجمالية، ومعدل الاستثمار الخارجي المحتمل، والربح الذي يُحققه المشروع عقب حساب هذه الأمور.
  • الجدوى الزمنية: يحتاج الشخص وضع جدول زمني واقعي لإتمام المشروع؛ لأنه سيكون مُلزمًا في النهاية بالمواعيد التي حددتها منذ البداية.
  • الجدوى القانونية: تحديد إذا كانت المؤسسة يمكنها اتباع جميع اللوائح القانونية لإتمام المشروع أم عدم المغامرة لتجنب الوقوف في منتصف الطريق.

تكمن أهمية إجراء دراسة الجدوى للمشاريع في التأكد من نجاح الفكرة في السوق أم لا، وحساب وتوقع رأس المال الذي يحتاجه ونسبة العائد الربحي كبير أم لا يستحق المغامرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *