نفسي اعمل مشروع ومش عارف ابدا منين

نفسي اعمل مشروع ومش عارف ابدا منين؟ سؤال يُطرح على لسان حال كثيرٍ من الشباب، بل ومع الأزمة الاقتصادية التي تمر أغلب البلدان أصبحت فئات عدة ترغب في إيجاد أحد المشروعات التي يجدون فيها ضمانًا ماليًا وبالقدر المتواضع الذي يعينهم على أعباء تلك الحياة، ومن هذا المنطلق يعرض موقع أموال كيفية فتح مشروع ناجح والخطوات بالتفصيل.

نفسي اعمل مشروع ومش عارف ابدا منين

بعيدًا عن الوظائف الروتينية في القطاعات الحكومية أو حتى الخاصة يُفضل الكثير من الناس الانفراد بمشروعات تخصهم يكونون هم المدراء فيها، المسؤولون عن كل صغيرة وكبيرة ولا رئيس عليهم، إلا أنهم لا يعرفون كيف تكون البداية، وهنا سأل أحدهم نفسي اعمل مشروع ومش عارف ابدا منين وهذا ما نوضحه كما يلي:

1- تحديد الهوايات والميول

الراغب في إنشاء مشروع خاص به عليه أولًا تحديد ميوله وتوجهاته، معرفة أي المجالات يحب ولديه استعداد لتعلم أساسياته ومن أي المجالات ينفر، لا بد أن يسأل نفسه هل يريد أن يكون مشروعه في نفس مجال دراسته أم أنه يرغب في الولوج إلى آخر جديد.

هكذا تلك الأسئلة وغيرها تُمكّن الشخص من معرفة شخصيته العملية وتساعده على الاقتراب من الفكرة الصحيحة، والابتعاد بقدر الإمكان عن أي مشروع تزاد فيه احتمالية الفشل فقط لأنه لا تلائمه.

اقرأ أيضًا: مشروع بوفية كم يكلف في السعودية؟

2- معرفة رأس المال المتاح

عندما يقرر المرء الخروج في نزهة بسيطة فإن أول ما يفعله هو النظر في محفظته وعدّ أمواله وتحديد المبلغ المستعد لإنفاقه في سبيل تلك النزهة، ومن ثم يبدأ في وضع البرنامج الذي يتناسب مع قدرته المادية.

نفس الأمر ينطبق على المشروعات مهما كانت صغيرة وفي بدايتها، لا بد من معرفة رأس المال المتاح فعليًا وليس المتوقع أن يأتي بعد أشهر أو سنوات، لأنه يعتبر البوصلة التي ستوجهه إلى المجالات التي يمكن أن يبدأ فيها مشروع وينجح بهذا المبلغ.

3- سؤال أهل الخبرة

الخطأ الأكبر والشائع الذي يقع فيه الكثير من الأشخاص عندما يقررون بدء مشروع خاص ويغفلون عنه أو ربما يغضون الطرف برغبتهم هو استشارة أهل الخبرة، إذ إنهم مُلمين بجوانب كثير من المشهد سواءً من الناحية السوقية، الفنية، القانونية وحتى الحياتية.

اقرأ أيضًا: مشروع غسيل سيارات متنقل كم يكلف؟

4- محاولة التميز والانفراد

من أهم النقاط التي تساعد على اختيار المشروع الصحيح والتي في الغالب لا ينجح فيها الكثير من الناس ليس لأنها صعبة؛ بل لأنهم لا يبذلون فيها جهدًا كافيًا ألا وهو التميّز؛ فالبحث في السوق ومعرفة ما هي المشروعات المنتشرة بكثرة أو النادرة وهل يوجد عليها إقبالًا أم لا.

أيضًا البحث عن الخدمة أو المنتج الذي يكثر عليه الطلب لكنه غير متوفر في المكان يعتبر بمثابة نقطة القوة التي يمكن أن يقوم بها صاحب المشروع المستقبلي، لأنه حتمًا يكون ضمن الزبائن من قبل البتّ في المشروع من الأساس.

جدير بالإشارة هنا أنه سواءً اختار الشخص فكرة منتشرة أو غير ذلك فإن النجاح الحقيقي لها يكون نابعًا من كمّ الجهد المبذول، الحرص على التطور في المجال وغيرها من العوامل.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مطحن دقيق وتكلفته

5- عمل دراسة جدوى للمشروع

آخر ما نسلط عليه الضوء لمساعدة الأشخاص الراغبين من بدء مشروعاتهم الخاصة وهذا في حال وقع اختيارهم على مشروعٍ بعينه بشكلٍ أساسي هي ضرورة عمل دراسة جدوى، والتي يُفضل أن يقوم بها مكتب متخصص لضمان نتائج صحيحة.

باختصار دراسة الجدوى هي دراسة شاملة لجميع الجوانب المتعلقة بالمشروع المُختار سواءً الفنية، المالية، التسويقية، القانونية والبيئية، فضلًا عن تحديدها مميزات وعيوب المشروع ومحاولة توقّع نسبة نجاحه.

  إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي كان عنوانه نفسي اعمل مشروع ومش عارف ابدا منين؟ ذلك بعد أن عرضنا أهم الخطوات التي يمكن السير عليها ليتمكن الشخص من اختيار المشروع المناسب له ويحقق النجاح الحقيقي والمميز فيه.

أسئلة شائعة
  • كيف ابدأ مشروع ب 5000 جنيه؟

    يمكن بدء مشروع بـ 5000 جنيه مثل؛ مشروع بلايستيشن، عربة مأكولات أو مشروبات متنقلة والتجارة في الملابس المستعملة.

  • لو معاك 10 الف جنيه تعمل بيهم ايه؟

    في حال كنت تملك 10 آلاف جنيه يمكن عمل مشروعات مثل؛ التجارة في الملابس، الأحذية، اكسسوارات الهواتف وأدوات التجميل وغيرها.

  • ما هي المشاريع الناجحة للنساء؟

    من المشاريع الناجحة للنساء؛ التفصيل والخياطة، عمل ديكورات الحفلات، الأعمال اليدوية وغيرها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *