هل الزراعة فيها مكسب؟ كم دخل المزارع؟

هل الزراعة فيها مكسب سؤال يشغل بال الكثير من الناس حيث يرى المستثمرون أن الزراعة ومشروع المزارع يحققا ربح كبير، وذلك من خلال خبرات وتجارب أناس آخرين نجحوا بالفعل نجاح منقطع النظير في هذا المجال، لذا الكثير من الناس راغبين في فتح هذا المشروع بعد معرفة حجم الربح والدخل، وعبر موقع أموال سنعرض لكم دخل وربح المستثمرين من الزراعة

  هل الزراعة فيها مكسب

لا يوجد مشروع ليس له مكسب ولكن السؤال هل المكسب مُرضي للشخص أم لا، فبعد العديد من الحسابات نجد أنه يتم حساب العوائد والمصروفات بحسب حجم المكسب، ومن ثم فيوجد الكثير من الناس الذين يقومون بعمل مشروع زراعي دون النظر إلى الربح أو الدخل وإنما فعل ذلك بغرض حب الطبيعة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مقهى قهوة مكة المكرمة كوفي شوب pdf

دخل المزارع

من المؤكد أن ربح المزارع ليس متساوي أو ثابت بشكل شهري أو سنوي، ولكن نرى أن الدخل يتأثر بتوقيت الزراعة وظروف التربة والمحصول، وفي الوطن العربي يعتبر دخل المزارع مربح بشكل كبير ومُرضي بشكل عام لصاحبها، ويكون الربح من المزارع على هذا النهج الآتي:

  • نجد أنه في الظروف الطبيعية للمناخ والتربة أن الدخل الشهري يساوي 80,000 ريال سعودي.
  • مما يعني أن الدخل اليومي للمزرعة في الظروف المناخية الطبيعية ما يقارب من 670 ريال سعودي يوميًا.
  • كما أن الدخل السنوي للمزارع في المملكة يساوي ما يقارب من 900,000 ريال سعودي.

  العوامل التي يتوقف عليها دخل المزرعة

يقل أو يزيد الدخل القادم من مشروع زراعي بناءً على بعض العوامل والظروف، فبكل تأكيد الأيام ليست واحدة ولا الظروف المناخية موحدة، لذا أهم هذه العوامل ما يلي:

1ـ نوع المحصول

بكل تأكيد نوع المحصول يختلف في سعره حيث يوجد محاصيل تباع بسعر غالي مثل القمح والأرز والقطن كما أنه يوجد محاصيل أقل سعرًا وجودة من هذه المحاصيل.

2ـ الظروف المناخية

من المؤكد أنه في الظروف المناخية العصيبة قد تشهد التربة تقلبات ومن الممكن أن يؤثر ذلك على التربة وعلى حجم الإنتاج مما يؤثر على الدخل.

3ـ نوع الزراعة

نجد في هذا أن زراعة أنواع الخضرية والفاكهة أكثر وأكثر، ولكن زراعة النخيل هي أكثر نوع زراعة تحقيقًا للمكاسب، تتعدد أنواع النخيل وأنواع المحاصيل الناتجة عنهم مما يختلف أسعارهم.

4ـ مدة بداية الزراعة

غالبًا ما يزيد المحصول بطريقة تدريجية بعد مدة من زراعة النخيل، فنجد أنه في السنة الأولى الإنتاج يكون 15 كيلو جرام ويزيد بنفس الحجم لكل سنة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني مميزاته وعيوبه

5ـ تربية المواشي

بلا شك إن تربية المواشي في المزارع تزيد من الدخل، بسبب الحصول على بعض المنتجات منهم من لبن أو لحوم وما شابه، فيتم بيعهم بأغلى الأسعار ويزيد من الدخل الشهري للمزرعة.

بعدما وضحنا هل الزراعة فيها مكسب، نود أن نقول إن الزراعة شيء هام وأسلوب حياة مجموعة الأشخاص، فبدون المزارعين لا نحصل على ما رزقنا الله به من فواكه وخضراوات، وأيضًا تغذية سليمة للمواشي والطيور، فالمزارعين هم من ذاقوا خبرة الزراعة ولا يستطيع أحد أن يتمكن من هذا المجال كمثلهم.

أسئلة شائعة
  • كم يبلغ ربح مشروع زراعي؟

    يبلغ ربح مشروع زراعي ما يقارب من 900.000 ألف ريال سنويًا.

  • كيف ابدا مشروعي الزراعي؟

    يمكنك بدء مشروعك الزراعي عن طريق دراسة جدوى مُفصلة للمشروع، مع الأخذ باستشارة ونصائح من هم أكثر خبرة بهذا المجال.

  • ما هي الزراعة الأكثر ربحا؟

    الزراعة الأكثر ربحا زراعة النخيل والذي يُقدر الطن منه ب 5000 دولار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *